مديرية الخزينة ومهامها وأقسامها

تقوم مديرية الخزينة بحفظ مخزون الأوراق النقدية والنقود من الفئات الصغيرة بالإضافة إلى المخزون من العملات الأجنبية والمعادن الثمينة وتعمل مديرية الخزينة على تمويل الفروع وإدارة الاحتياطي من العملات المحلية والأجنبية والمعادن الثمينة وإصدار التعاميم للمصارف وشركات الصرافة المتعلقة بإصدار البنوك العربية والأجنبية لأوراق نقدية جديدة أو سحبها من التداول.

بالإضافة إلى ما سبق تقوم مديرية الخزينة بعملية عد وفرز الأوراق النقدية العائدة من التداول وإصدار الأوراق النقدية الجديدة الواردة من المطابع وإتلاف الأوراق النقدية غير الصالحة للتداول كما تقوم بإدارة السيولة النقدية بين فروع المصرف المركزي في المحافظات.

وتتألف المديرية من الأقسام التالية :

  1. قسم إدارة النقد والمتحف.
  2. قسم الإصدار.
  • دائرة الأوراق النقدية.
  • دائرة المسكوكات والنقود المعدنية.
  1. قسم الصندوق المركزي.
  • دائرة الصندوق.
  • دائرة الأوراق النقدية الأجنبية والودائع.
  1. قسم إدارة الحسابات.

مهام أقسام مديرية الخزينة:

  • قسم إدارة النقد والمتحف :

يقوم هذا القسم بمتابعة وضع السيولة النقدية في مصرف سورية المركزي وفروعه في المحافظات والعمل على تأمين احتياجات الفروع التي تعاني من نقص في السيولة من فائض الفروع الأخرى بالإضافة إلى الإصدار من مخزون المصرف المركزي من الأوراق النقدية الجديدة، كما يقوم هذا القسم بإعداد الإحصائيات الخاصة بالسيولة النقدية ومخزون المصرف المركزي ووضع الفروع في المحافظات واقتراح طباعة أوراق نقدية أو سك نقود معدنية عند الحاجة.

أما متحف العملات والذي يتم العمل على تنظيمه وإنشاءه بأقرب فرصة ممكنة ليتم من خلاله عرض العملات الورقية والمعدنية والمسكوكات التذكارية المتداولة في الماضي والمتداولة حالياً.

  • قسم الصندوق المركزي:

يقوم هذا القسم بمتابعة أمور العمليات المتعلقة بالسيولة النقدية بين الإدارة والفروع ويعتبر بمثابة صندوق وسيط بين الإدارة وفروع المصرف المركزي في المحافظات كما يقوم هذا القسم بعمليات عد وفرز الأوراق النقدية عن طريق آلات العد والفرز ذات الطاقة الإنتاجية العالية (الكاش سنتر).

  • قسم الإصدار :

يقوم هذا القسم بحفظ مخزون مصرف سورية المركزي من الأوراق النقدية والنقود من الفئات الصغيرة والمعادن الثمينة كما يقوم بإعادة عد الأوراق النقدية الغير صالحة للتداول وإتلافها ، وإصدار الأوراق النقدية الجديدة واستلام مغلفات الأوراق النقدية المشوهة نتيجة قوة قاهرة الواردة من فروع مصرف سورية المركزي في المحافظات وعرضها على اللجنة المختصة للدراسة واقتراح التسديد أو عدم التسديد.

  • قسم إدارة الحسابات:

يعمل هذا القسم على فتح حسابات بالليرة السورية والقطع الأجنبي لكافة المصارف ومؤسسات الصرافة ويقوم بتعديل أسماء المفوضين بالتوقيع لمحركي الحسابات العائدة للحسابات المفتوحة لدى فروع المصرف المركزي كما يقوم بإغلاق كافة الحسابات عديمة الحركة، ويعمل على طباعة دفاتر الشيكات لكافة الجهات المتعاملة مع فروع مصرف سورية المركزي في المحافظات وتعميم الشيكات الملغاة والمفقودة على كافة المصارف العاملة في الجمهورية العربية السورية. 

 

الخدمات التي تقدمها مديرية الخزينة: 

  1. حفظ الودائع العائدة الجهات الحكومية : تقوم المديرية باستلام الودائع الواردة من الجهات الحكومية وحفظها لديها لحين طلبها (على أن تكون الوديعة مغلقة ومختومة بالشمع الأحمر ومصرح بمحتوياتها من قبل الجهة طالبة الإيداع).
  2. ‌فتح حسابات للمصارف ومؤسسات الصرافة العاملة في الجمهورية العربية السورية.
  3. طباعة دفاتر الشيكات لكافة الجهات المتعاملة مع فروع مصرف سورية المركزي في المحافظات.
  4. إغلاق الحسابات عديمة الحركة وتعميم فقدان شيكات على كافة المصارف العاملة في الجمهورية العربية السورية.
مدير المديرية من 2016-06-21 حتى الآن :

إياد بلال

2247795

2247795

تحويلة رقم-

issue@cb.gov.sy