الشروط الواجب توافرها عند استلام وتسليم الأوراق النقدية الأجنبية

ورد إلى مصرف سورية المركزي العديد من الاستفسارات حول موضوع الأوراق النقدية الأجنبية وشروط قبولها، وقد بين المصرف المركزي بالتعميم رقم 1454/17ص  تاريخ 25/10/2017 الشروط الواجب توفرها لاستلام الأوراق النقدية الأجنبية حيث تم التأكيد على عدم قبول الأوراق النقدية الأجنبية التي تحقق الشروط التالية :

  1. الأوراق النقدية الأجنبية المزورة أو المزيفة.
  2. الأوراق النقدية الأجنبية التي عليها أصباغ أو أحبار أو مواد أخرى متفشية أو أختام كبيرة أو كتابات ورسوم مشوهة للمعالم الأساسية للورقة النقدية (على أن لا تحتوي الورقة على أكثر من ثلاثة أختام بحيث لا تؤثر على المواصفات الفنية والمزايا الأمنية للورقة النقدية).
  3. الأوراق النقدية الأجنبية المهترئة أو المثقبة أو المخروزة أو الممزقة أو التي عليها لاصق حتى ولو كان ذلك التثقيب  أو التخريز أو اللاصق أو التمزيق لا يغير من طبيعتها أو شكلها الأساسي.

أما بالنسبة للأوراق النقدية الأجنبية إصدار ما قبل عام /1994/ من عملة الدولار الأمريكي يمكن قبولها شرط أن تكون بحالة فنية ممتازة ونظيفة وخالية من أية أختام أو كتابات أو رسوم أو أحبار أو لاصق أو تمزيق أو مواد متفشية.

مع الإشارة إلى أن المصرف المركزي بيَّن أنه في حال تم إرسال أوراق نقدية أجنبية خلافاً للمعايير المذكورة أعلاه سيتم رفضها من قبل المعنيين لدى المصرف المركزي وإعادتها إلى الجهة المقدمة لها.

 

 للاطلاع على التعميم :

تعميم رقم 1454 / 17 / ص الى جميع المصارف ومؤسسات الصرافة العاملة في الجمهورية العربية السورية المتضمن الشروط الواجب توافرها عند استلام وتسليم الأوراق النقدية الأجنبية

المرفقات