ما هي وثائق إثبات الشخصية للعسكريين عند استلام الحوالات او الحصول على قروض

يمكن عرض الأوراق الثبوتية كما يلي:

  • بخصوص بالمقترض:
  • صورة عن الهوية العسكرية لكل من طالب القرض والكفلاء مثبتاً عليه الرقم المالي والرقم الوطني، وفي حال عدم وجود بطاقة عسكرية مع المقترض أو الكفلاء العسكريين يستعاض عنها بإخراج قيد عسكري مدون عليه الرقم الوطني وملصق عليه صورة شخصية مصدقة أصولاً مع بيان الوضع (تضمن سبب عدم توفر بطاقة عسكرية)، وفي حال كان الكفيل مدني يتم تقديم صورة عن البطاقة الشخصية له.
  • دفتر خدمة العلم في حال كان طالب القرض مستخدم مدني أو الكفيل مدني (بالنسبة للذكور) عند تنفيذ القرض.
  • بيان الأجر والتعويضات لطالب القرض وفق النموذج المعتمد موقع من الضابط المالي ومصدق من الوحدة العسكرية والوحدة (205) أصولاً ومختوم بالختم الرسمي المعتمد لديهم.
  • بيان بالأجر والتعويضات للكفلاء وفق النموذج المعتمد موقع من الضابط المالي ومصدق من الوحدة العسكرية والوحدة (205) في حال كان الكفيل عسكري وفي حال كان الكفيل مدني بيان بالأجر والتعويضات وفق النموذج المعتمد وموقع ومختوم من المرجع الإداري والمالي في المؤسسة أو الجهة التي يعمل لديها الكفيل المدني.
  • بخصوص وثائق الاقتراض:
  1. طلب قرض دخل محدود.
  2. تعهد خطي من طالب القرض يفيد بأنه غير مستفيد من قرض دخل محدود من مصرف التوفير أو من أي مصرف آخر بحيث يوضع عليه توقيعه وبصمة الإبهام الأيسر أمام العامل المسؤول عند تنفيذ القرض حسب النموذج المرفق[1]، أما في حال كان المقترض حاصل على قرض من مصرف آخر  وموضح ذلك في بيان أجره فلا داعي لتوقيع هذا التعهد من قبل المقترض الحاصل على قرض.
  3. تعهد خطي من الكفلاء يفيد بعدم وجود أكثر من كفالة واحدة له غير هذه الكفالة لدى أي فرع من فروع مصرف التسليف أو أي مصرف آخر بحيث يوضع عليه توقيعه وبصمة الإبهام الأيسر أمام العامل المسؤول عند تنفيذ القرض حسب النموذج المرفق.
  4. تعهد من الضابط المالي في الوحدة العسكرية ومصدق من الوحدة التي يتبع لها طالب القرض بحسم مبلغ القرض على أقساط شهرية طيلة مدة القرض موقع ومختوم بخاتمه أصولاً وتحويل القسط شهرياً

 

[1]  هناك حالات يتم من خلالها الحصول على قرض من التوفير وقرض من التسليف بالتواطئ مع محاسب الإدارة في المؤسسة التي يتبع لها طالب القرض بحيث لا يتم بيان ذلك في بيان الراتب، ويقوم طالب القرض بالتوقيع على التعهد على أنه غير حاصل على قرض مما يزيد من مبلغ القرض الذي يحسب على أساس الراتب بعد تنزيل الحسميات منه، ولا يتم اكتشاف ذلك نتيجة عدم الاستعلام من المفوضية عن طالبي القروض

  • التعليمات المعتمدة في المصارف المانحه