مصرف سورية المركزي مؤسسة عامة ذات استقلال مالي وإداري تتولى تنفيذ السياسة النقدية التي يقررها مجلس النقد والتسليف وتعمل تحت إشراف الدولة وبضمانتها وضمن التوجهات العامة للسياسة الاقتصادية المعتمدة من قبل مجلس الوزراء.
يقوم مصرف سورية المركزي بالمهام التالية:
·مصرف سورية المركزي هو مصرف الدولة ويمارس مهامه ضمن أراضي الجمهورية العربية السورية وخارجها.
·يمارس مصرف سورية المركزي لحساب الدولة امتياز إصدار النقد.
· للدولة أن تكلف المصرف المركزي بقانون إصدار سندات الخزينة لأجل قصير أو متوسط أو طويل وعمليات تبديلها وتسديدها وذلك ضمن الشروط التي يحددها مجلس الوزراء وبصورة عامة تكليفه بسائر الأعمال المالية المتعلقة بالقروض التي تصدرها الدولة أو تكفلها ويساهم المصرف في مفاوضات القروض الخارجية المعقودة لحساب الدولة أو يمثل الدولة في المفاوضات المذكورة ضمن الشروط التي يحددها وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية كما انه يساعد الحكومة وممثليها في علاقاتهم مع المنظمات المالية ذات الطابع الدولي.
·الإشراف على المصارف ومراقبتها وفق توجيهات مجلس النقد والتسليف.
· القيام بجميع الدراسات وتنظيم جميع الإحصاءات المتعلقة بوضعية المصارف وبالفعاليات المصرفية في البلاد.
· متابعة الشؤون المتعلقة بالمخاطر المصرفية وتجميع معلومات عن المخاطر الائتمانية المتعلقة بزبائن المصارف بشكل دوري وإبلاغها بطريقة سرية وسريعة للمصارف المعنية.
· يتولى مصرف سورية المركزي القيام بالعمليات المصرفية العائدة للدولة أو لمؤسساتها التي تخضع لأحكام قانونية خاصة وطبقا لأحكام النصوص الواردة في هذه القوانين وبضمانة الدولة.
· يتولى مصرف سورية المركزي إدارة مكتب القطع.
· يجري جميع عمليات القطع مع الخارج وان يحصل على الاعتمادات من الخارج لقاء ضمانات أو من دونها وان يمنح اعتمادات للخارج وان يعيد خصم أوراقه في الخارج أو يرهنها وان يضمن سلامة تنفيذ هذه الأوراق وعمليات الخصم والتسليف المتعلقة بها.
· يساهم في مفاوضات الاتفاقات الدولية للمدفوعات والقطع والتقاص ويكلف بتنفيذها ويعقد جميع الاتفاقات التطبيقية الضرورية لتنفيذ الاتفاقات المذكورة.
· يحق لمصرف سورية المركزي بموجب قرار من مجلس الوزراء بناء على اقتراح مجلس النقد والتسليف وموافقة وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية أن ينظم عند الضرورة أعمال المصرف وسائر المؤسسات المالية التي تخضع لمراقبة الدولة أو تتمتع بضمانتها.
· إجراء جميع عمليات الذهب والعملات الأجنبية.
· خصم السفاتج والأسناد التجارية وشرائها والتخلي عنها ومنح القروض والسلف للنشاطات الاقتصادية المختلفة.
· خصم الأسناد ذات الأجل القصير التي تصدرها الدولة أو تكفلها.
· شراء الأسناد ذات الأجل المتوسط والطويل التي تصدرها الدولة أو تكفلها والتخلي عنها والقيام بعمليات نظام إعادة شراء السندات /الريبو/.
· منح القروض والسلف للدولة أو بكفالتها.
رقم الإصدار |
تاريخ الإصدار |
نسبة مشاركة المصارف |
إجمالي عدد الشهادات المخصصة |
إجمالية القيمة الاسمية للشهادات المخصصة (ل.س) |
نسبة تغطية العروض المخصصة |
سعر الفائدة السنوي |
تاريخ الاستحقاق |
أجل الشهادة |
|
الإصدار 1 لعام 2019 |
19/02/2019 |
94.12% |
1308 |
130,800,000,000 |
85.96% |
4.50% |
20/02/2020 |
سنة |
|
الإصدار 1 لعام 2020 |
2020/02/24 |
64.71% |
922 |
92,200,000,000 |
81.25% |
6.50% |
24/09/2020 |
ستة أشهر |
|
الإصدار 2 لعام 2020 |
2020/06/18 |
47.06% |
743 |
74,300,000,000 |
66.00% |
6.50% |
20/12/2020 |
ستة أشهر |
|
الإصدار 3 لعام 2020 |
2020/11/15 |
47.06% |
1016 |
101,600,000,000 |
87.21% |
6.50% |
17/05/2021 |
ستة أشهر |
تصدر هذه السندات بموجب أحكام المرسوم التشريعي رقم 60 لعام 2007، وتعليماته التنفيذية ودليل إجراءات الأوراق المالية الحكومية التي أجازت لوزارة المالية بالتنسيق مع مصرف سورية المركزي (وكيل الإصدار) إصدار الأوراق المالية الحكومية (أذونات وسندات الخزينة).
يهدف إصدار الأوراق المالية الحكومية إلى إدارة أكثر فعالية للدين العام تستند إلى توفير مصادر لتمويل النفقات الجارية والاستثمارية لوزارة المالية، باستخدام أدوات مالية لا تساهم في زيادة الضغوط التضخمية، لها تأثيرات إيجابية على السياستين النقدية والمالية والاقتصاد الوطني على وجه العموم، وتعد أذونات وسندات الخزينة أهم الأدوات الممكن الاعتماد عليها لتوفير الاحتياجات التمويلية لوزارة المالية.