الوصف
مهام مديرية تقانة المعلومات:
· إدارة وتطوير وتشغيل النظم المعلوماتية من ناحية البرامج وبيئة التشغيل
· التنسيق مع قسم التخطيط لدى مديرية الأبحاث الاقتصادية والاحصاءات العامة والتخطيط في وضع الخطة الاستراتيجية لمشاريع تقانة المعلومات في المصرف.
· الإشراف على تنفيذ مشاريع تقانة المعلومات في المصرف.
· إعداد وتقديم تقارير دورية عن أعمال مديرية تقانة المعلومات والعاملين فيها وتحديد المخصصات المالية اللازمة والمقترحات وأولويات التنفيذ.
· التأكد من استفادة مستثمري النظم من توافر المعلومات الحاسوبية بشكل دائم.
· الاستفادة من أدوات التطوير الحديثة في إدارة مشاريع تقانة المعلومات.
· وضع الخطط اللازمة لتدريب عاملي المديرية في كافة مجالات تقانة المعلومات والاتصالات.
· التعرف على التطورات المستجدة في نظم المعلومات والتقانة.
· توفير القدرة على إحداث تغييرات أساسية في أسلوب العمل المتبع في المصرف بما يتناسب مع التطورات المعلوماتية الحديثة.
· تعزيز الدور المعلوماتي في الخطط التحديثية لتطوير مستوى العمل المصرفي في المصرف.
· وضع الحلول المعلوماتية للتوافق مع المؤسسات المالية والمصرفية الداخلية والخارجية.
· وضع إجراءات أمن المعلومات (من النواحي الإدارية والفيزيائية والبرمجية) في المصرف بما يتوافق مع إجراءات أمن المعلومات العالمية المعيارية وبما يتوافق مع طبيعة العمل في المصرف.
· إدارة عملية النسخ وحفظ النسخ الاحتياطية لأصول البرامج (الأساسية والتطبيقية) والبيانات وفق تعليمات معتمدة من قبل المصرف.
· الإشراف على عمل أقسام تقانة المعلومات في فروع المصرف في المحافظات من الناحية التقنية.
· اقتراح التعديلات اللازمة في هيكلية ومهام مديرية تقانة المعلومات والأقسام المقابلة في الفروع وفقاً للتطورات الحاصلة في آليات العمل المصرفي.
تتألف مديرية تقانة المعلومات من الأقسام الآتية:
- قسم البحوث والتخطيط المعلوماتي.
- قسم التطوير.
- قسم الاختبارات والجودة وأمن المعلومات.
- قسم التشغيل والاستثمار.