القائمة

خدمات مصرفية

دفع رسوم طوابع العقود
تبديل عملات مهترئة
نظام التسويات الإجمالية السوري SYGS
استعلام عن الشيكات المرتجعة لزبون طبيعي/ اعتباري الخاصة بالمواطن
كوة الصرافة
متابعة شكاوى الاشخاص /طبيعي أو اعتباري - حماية المستهلك المالي
تعديل أسماء المفوضين بالتوقيع لمحركي حسابات المصارف ومؤسسات الصرافة العاملة في القطر
فتح حسابات جارية للمصارف ومؤسسات الصرافة ولشركات الوساطة المالية العاملة في القطر
فتح حساب (قيد التأسيس – مجمد- حوالات) للمصارف وشركات ومكاتب الصرافة العاملة في القطر
طلب الاستعلام عن التسهيلات الائتمانية لزبون طبيعي /اعتباري
شيكات برسم التحصيل بالقطع الأجنبي
دفع شيكات
دفع رسوم المغتربين ورسوم القنصلية
حوالات
حوالات واردة-دفع بدل خدمة عسكرية
حوالات صادرة- شيكات
تسوية شيك مرتجع
بيانات الايداع عندما تكون العملة مهترئة
براءة ذمة لشخص طبيعي
براءة ذمة للمشاريع الاستثمارية
استعلام عن الشيكات المرتجعة لزبون طبيعي/ اعتباري الخاصة بقطاع الأعمال
دفع رسوم طوابع العقود

 وثائق الخدمة:

إشعارات الدفع: إشعار صادر عن دائرة الأوراق النقدية الأجنبية.
المتطلبات:
كتاب منظم من الدوائر المختصة.
تصنيفات الخدمة:
الجهات الحكومية.
تبديل عملات مهترئة
 
وثائق الخدمة:
‌أ-           في حال كان المبلغ لا يتجاوز /000,25/ ل.س يجب أن ترفق الأوراق النقدية المشوهة بكل ممايلي:
1)      صورة عن الهوية الشخصية أو العسكرية لمودع الأوراق النقدية أو إخراج قيد مدني في حال فقدان الهوية.
2)      تصريح موقع من المودع يتضمن اسمه الثلاثي وعنوانه ورقم هاتفه والرقم الوطني ورقم الهوية الشخصية أو العسكرية وذكر مبلغ الإيداع رقماً مع سبب تشوه وتلف الأوراق النقدية.
‌ب-          في حال كان المبلغ يزيد عن /000,25/ ل.س يجب أن ترفق الأوراق النقدية المشوهة بكل ممايلي :
1)       صورة عن الهوية الشخصية أو العسكرية لمودع الأوراق النقدية أو إخراج قيد مدني في حال فقدان الهوية.
2)      تصريح موقع من المودع يتضمن اسمه الثلاثي وعنوانه ورقم هاتفه والرقم الوطني ورقم الهوية الشخصية أو العسكرية وذكر مبلغ الإيداع رقماً مع سبب تشوه وتلف الأوراق النقدية.
3)      صورة مصدقة عن محضر ضبط الشرطة يتضمن سبب تشوه الأوراق النقدية والمبلغ المصرح به، على أن لا يكون قد مر أكثر من شهر واحد على تاريخ تحرير ضبط الشرطة.
تصنيفات الخدمة:
-         المواطنون.
-         كافة الجهات الأخرى.
رسوم الخدمة:
-  10 % من المبلغ الموافق على تسديده.
نظام التسويات الإجمالية السوري SYGS
 

المصارف المشاركة في نظام التسويات الإجمالية السوري   SYGS:

كافة المصارف العاملة في الجهورية العربية السورية و3مصارف تمويل أصغر التالية:

1

المصرف التجاري السوري

2

مصرف التسليف الشعبي

3

 مصرف التوفير

4

المصرف الزراعي التعاوني

5

المصرف الصناعي

6

المصرف العقاري

7

بنك الائتمان الأهلي– سورية

8

بنك الأردن _ سورية

9

المصرف الدولي للتجارة والتمويل

10

بنك الشرق- سورية

11

البنك العربي– سورية

12

شبها بنك

13

بنك بيمو السعودي الفرنسي- سورية

14

بنك سورية والخليج

15

بنك سورية والمهجر

16

فرنسبنك

17

بنك قطر الوطني – سورية

18

بنك البركة – سورية

19

بنك الشام – سورية

20

البنك الوطني الإسلامي

21

بنك سورية الدولي الإسلامي

22

مصرف الإبداع للتمويل الأصغر

23

مصرف الأول للتمويل الأصغر

24

مصرف الوطنية للتمويل الأصغر

 

استمرار مصرف سورية المركزي بعدم تقاضي أية عمولات أو نفقات على نظام التسويات الإجمالية السوري
قرار مجلس النقد والتسليف رقم 92 / م ن تاريخ 9/7/2018 المتضمن استمرار مصرف سورية المركزي بعدم تقاضي أية عمولات أو نفقات على نظام التسويات الإجمالية السوري SYGS  
 
-   الحد الأعلى لقيمة أمر الدفع : مفتوح السقف وفق القرار رقم 26/ل إ تاريخ 8/1/2018
الحد الأدنى لقيمة أمر الدفع /50,000/ ل.س خمسون ألف ليرة سورية. وفق القرار رقم 59/ل إ تاريخ 14/1/2018.
 
 
 
 

 

 
استعلام عن الشيكات المرتجعة لزبون طبيعي/ اعتباري الخاصة بالمواطن
 
‌أ.       وصف الخدمة: 

;الاستعلام عن الشيكات المرتجعة لزبون (طبيعي / اعتباري) المسحوبة على المصارف العاملة في الجمهورية العربية السورية حيث يتم إبلاغ مقدم طلب

الاستعلام بتفاصيل الشيكات المرتجعة المسحوبة من قبله، ويمكن للأشخاص المدرجة أسماؤهم على قائمة المقيد تعاملهم بالشيكات التقدم بطلب تسوية شيكاتهم عن طريق المصارف التي سحبت عليها هذه الشيكات.

 

‌ب. رسوم الخدمة: /1000 ل. س/
‌ج.   وثائق التسوية المطلوبة للشيكات المرتجعة وفق الآتي: يلتزم الزبون الذي يرغب بشطب اسمه من قائمة العملاء المقيد تعاملهم بالشيكات وتسوية شيكاته المرتجعة التقدم بطلب لتسوية شيكاته مرفقاً بالوثائق التالية:
-          صورة عن الهوية الشخصية للساحب أو صورة مصدقة أصولا عن الوكالة إذا كان العميل شخصاً طبيعياً، أو كتاب يفيد التمثيل أو التفويض إذا كان العميل شخصاً اعتبارياً مع صورة عن الهوية الشخصية للوكيل أو المفوض
-          كتاب من المصرف المعني بما يفيد تسوية قيمة هذا الشيك بموجب إفادة تسوية وفق النموذج رقم /3/
-          صورة عن كشف حساب لدى العميل لدى المصرف المعني يبين كيفية سداد قيمة الشيك المرتجع أو مخالصة بينه وبين المستفيد الأخير مسجلة لدى الكاتب بالعدل أو لدى جهة قضائية بما يفيد اتمام هذه التسوية وتبرئة ذمة الساحب وفق النموذج رقم /4/.
-          في جميع الحالات التي يرغب فيها الساحب بتسوية الشيك المرتجع ويتعذر فيها الوصول للمستفيد، يجوز إيداع قيمة الشيك المرتجع في حساب خاص باسم المستفيد لدى المصرف على نفقة الساحب، وتقديم ما يثبت ذلك إلى مفوضية الحكومة لدى المصارف/ مصرف سورية المركزي عن طريق المصرف المعني لإبراء ذمته وشطب اسمه عن القائمة.
 
كوة الصرافة
وصف الخدمة:
توقف العمل في كوة الصرافة في الأيام الخمسة الأخيرة من كل شهر.
تصنيفات الخدمة:
1.       المواطنون
2.       الأعمال
3.       الجهات الحكومية

4.       المنظمات الأهلية   

متابعة شكاوى الاشخاص /طبيعي أو اعتباري - حماية المستهلك المالي
   وصف الخدمة:
معالجة الشكوى المقدمة على إحدى المصارف العاملة والمؤسسات المالية الخاضعة لرقابة مصرف سورية المركزي.
  -     تفاصيل الخدمة:
  الإرشادات التوضيحية لتقديم الشكوى:
 
أولاً: الإجراءات الواجب اتباعها قبل تقديم الشكوى إلى مصرف سورية المركزي:
‌أ-      مراجعة صاحب الشكوى لشروط العقد أو الاتفاق المبرم مع المصرف بشكل دقيق للتأكد فيما إذا كانت الشروط المتفق عليها بموجب العقد لا تتعارض مع موضوع الشكوى.
 
‌بإعداد شكوى مكتوبة وتقديمها أولاً إلى نفس الجهة المشتكى عليها.
 
‌ج-   تقوم الجهة المشتكى عليها مباشرةً بتسليم صاحب الشكوى ورقة مختومة من قبلها تتضمن رقم الشكوى وتاريخها والمدة اللازمة للإجابة على ألا تتجاوز خمسة أيام عمل من تاريخ تقديم الشكوى، ويحتفظ صاحب الشكوى بهذه الورقة إلى حين استلام الإجابة المكتوبة من الجهة المشتكى عليها.
 ‌د-      يقوم صاحب الشكوى بمراجعة الجهة المشتكى عليها بعد انتهاء المدة وفق المحدد في الفقرة السابقة، واستلام الرد منها أصولاً (ممهوراً بتوقيع وخاتم هذه الجهة)، وفي حال عدم الاستجابة أو التأخر في الرد بدون أسباب مقنعة، أو عدم قبول طلب الشكوى نهائياً؛ تتم الإشارة في شرح موضوع الشكوى المقدّمة إلى مصرف سورية المركزي إلى عدم الاستجابة أو التأخر في الرد، أو عدم قبول طلب الشكوى).
  وفي حال استمرار الرغبة بتقديم الشكوى إلى مصرف سورية المركزي بعد الاطلاع على شروط العقد بشكل دقيق، واستلام الرد على الشكوى من قبل الجهة المشتكى عليها، وتوفر ما يدحض مبررات الجهة المشتكى عليها، والوثائق الكافية لتكوين قناعة لدى مصرف سورية المركزي بوجود حق في جانب صاحب الشكوى، يتم تقديم الشكوى إلى مصرف سورية المركزي مع مراعاة المطلوب في الفقرات القادمة.
 
ثانياً: الوثائق المطلوب إرفاقها والإشارة إليها في الشكوى عند تقديمها إلى مصرف سورية المركزي:
-  نسخة عن رد الجهة المشتكى عليها إلى صاحب الشكوى ممهورة بتوقيع وخاتم هذه الجهة مع مراعاة المبين في الفقرة (1/د) أعلاه.
 
‌بتقديم صورة عن كافة الوثائق والثبوتيات التي تدعم وتوضّح مضمون الشكوى (على سبيل المثال: عقد القرض، عقد التسوية، إشعارات التسليم والتبليغ، إلخ).
‌  صورة واضحة عن هوية صاحب الشكوى (على الوجهين)
‌    بيان كافة الإجراءات التي تمّ اتخاذها قبل تقديم الشكوى، وبيان ما إذا تم مراجعة أي جهة أخرى بخصوص الشكوى المزمع تقديمها وإرفاق نسخة عن كافة الكتب والمراسلات والردود التي تمت بهذا الخصوص، وإعلام مصرف سورية المركزي عن أي خطوة يتم اتخاذها بعد رفع الشكوى إليه.
 
‌ه-      بيان ما إذا كانت الشكوى منظورة أمام إحدى الجهات القضائية (في حال تحقق ذلك يعتذر المصرف المركزي عن النظر في الشكوى).
‌و-    في حال كان مقدّم الشكوى وكيلاً عن صاحبها فيجب أن يرفق صورة عن الوكالة الرسمية الموثقة سارية المفعول.
‌ز-   ملئ كافة البيانات المطلوبة في نموذج الشكوى (نموذج موجود لدى المصرف المركزي يوضع عليه طوابع) وبشكل خاص البيانات الإلزامية التالية:
 
‌ح-   موضوع الشكوى بشكل واضح ومفصّل (وتحديد المطلوب بدقة).
‌ط-  رقم الهاتف (الأرضي والجوال).
‌ي-  رقم الفاكس (إن وجد).
 
‌ك-  العنوان كاملاً.
‌ل-   تاريخ تقديم الشكوى إلى المصرف المركزي.
 
‌م-     يقوم صاحب الشكوى بتوقيع الإقرار المذكور في نهاية الشكوى ويتضمن صحة كافة المعلومات الواردة فيها وعلى مسؤوليته.
 
ثالثاً: -ملاحظة- لا يقوم مصرف سورية المركزي بالبحث في الشكاوى التالية:
 
‌أ-      الشكاوى التي لم يسبق أن تمّ عرضها بشكل رسمي ومكتوب على نفس الجهة المشتكى عليها مع مراعاة المبين في الفقرة (1/د) أعلاه.
 
‌بالشكاوى التي تتعارض مع شروط الاتفاق أو العقد الموقع بين المصرف والعميل صاحب الشكوى، إلا في حال كان الشرط مخالفاً للنظام العام والتعليمات النافذة.
 
‌ج-   الشكاوى التي تتعلق بسياسة المصرف وأنظمته الداخلية المعمول بها وفقاً للقوانين والأنظمة النافذة، ومن أمثلة هذه الشكاوى تلك التي تحمل مفهوم (التوسط لدى إحدى الجهات الخاضعة لرقابة مصرف سورية المركزي): كرفض المصرف منح القرض، أو رفض جدولة وتسوية القروض المتعثرة، أو رفض طلب مهلة إضافية للسداد، أو رفض المصرف طلب تخفيض الفوائد والعمولات التي يتقاضاها...إلخ).
 
‌د-     الشكاوى المنظورة أمام إحدى الجهات القضائية (وفي حال تم اللجوء إلى القضاء لاحقاً لتقديم الشكوى يتوجب إعلام المصرف المركزي بذلك مباشرةً وعلى مسؤولية صاحب الشكوى، ليتم بعدها تعليق النظر بالشكوى إلى حين البت بالدعوى وإعلام مصرف سورية المركزي بالحكم القضائي النهائي).
 
‌ه-      الشكاوى التي تمّ تقديمها سابقاً إلى المصرف المركزي، وتم إعلام مقدِّمها بالنتيجة أصولاً.
 
‌و-    الشكاوى غير الواضحة والتي ليس لها مضمون محدد، أو تلك التي تتضمن مجرد ادعاءات كيدية غير حقيقية.
 
‌ز-   الشكاوى المخالفة لهذه التعليمات، أو التي لا تحتوي على البيانات الإلزامية المطلوبة للنظر فيها.
 
رابعاً: مع الإشارة إلى أنّ مصرف سورية المركزي سيقوم مباشرةً بدراسة موضوع الشكوى المرفوعة واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة، والاتصال هاتفياً بصاحب الشكوى أو وكيله القانوني على الأرقام المحددة من قبلهم لإعلامهم بالنتيجة أصولاً  فور صدورها.
 
خامساً: يتوجب على صاحب الشكوى في حال تمّ تسوية وضعه أو الاستجابة لطلباته من قبل الجهة المشتكى عليها، أو رغبته بالتنازل عن الشكوى لأسباب معينة، أن يتقدم بكتاب رسمي لاحق للشكوى المرفوعة إلى مصرف سورية المركزي، ويشرح فيه كافة الأسباب الموجبة لهذا التنازل.
 
3-      تصنيفات الخدمة:
 
(الأشخاص الطبيعية والاعتبارية المتضررة من تعاملاتها مع الجهات المعنية (المصارف العاملة والمؤسسات المالية الخاضعة لرقابة مصرف سورية المركزي).
 
4-     معدل التنفيذ بالأيام:
(تختلف المدة بحسب نوع الشكوى وموضوعها، والإجراءات التي تحتاجها المعالجة ابتداءً من مخاطبة الجهات المعنية بالشكوى والتواصل معها، إلى أن تتم إجابة صاحب الشكوى).
 
تعديل أسماء المفوضين بالتوقيع لمحركي حسابات المصارف ومؤسسات الصرافة العاملة في القطر
 
وثائق الخدمة:
كتاب بأسماء المفوضين بالتوقيع موقّع من الجهة العليا لصاحب الحساب.

بطاقات نماذج التواقيع: نسختين من بطاقات نماذج التواقيع ممهورتين بالختم الرسمي ومصدقتين من الجهة العليا لصاحب الحســـاب مذكوراً فيهما الاسم الثلاثي للأشخاص المفوضين بالتوقيع وطريقة تحريك الحساب وتاريـخ سريان التوقيع.
المستندات والصكوك المؤيدة لصفة مفوضي تحريك الحساب نسخة أصلية أو صورة مصدقة من المرجع المختص (قــرارات تعــيين وأوامر مباشرة بالعمل).
سجل تجاري مصدق لم يمض على استخراجه شهر بالنسبة للمصارف الخاصة ومكاتب شركات الصرافة وشركات الوساطة المالية.
البطاقات الشخصية: صور البطاقات الشخصية للمفوضين بالتوقيع.
رسوم الخدمة:
/10,000/ل. س 
تصنيفات الخدمة:
الأعمال
 
فتح حسابات جارية للمصارف ومؤسسات الصرافة ولشركات الوساطة المالية العاملة في القطر
 وثائق الخدمة:
كتاب بأسماء المفوضين بالتوقيع: موقّع من الجهة العليا لصاحب الحساب.
بطاقات نماذج التواقيع: نسختين من بطاقات نماذج التواقيع ممهورتين بالختم الرسمي ومصدقتين من الجهة العليا لصاحب الحساب مذكوراً فيهما الاسم الثلاثي للأشخاص المفوضين بالتوقيع وطريقة تحريك الحساب وتاريخ سريان التوقيع اعتباراً من تاريخ فتح الحساب.
البطاقات الشخصية: صور البطاقات الشخصية للمفوضين بالتوقيع.
الطوابع: طابع بقيمة /100/ ل س لكل من الطوابع التالية (مالي – شهيد – مجهود حربي).
إضافةً إلى ما ورد أعلاه فإنه يتوجب تقديم الوثائق التالية المبينة أدناه عند فتح حساب لكل من:                
        بالنسبة المصارف العامة:
‌أ-        مرسوم أو قانون أو قرار إحداث المصرف.
‌ب-    المستندات والصكوك المؤيدة لصفة مفوضي تحريك الحساب نسخة أصلية أو صورة مصدقة من المرجع المختص (قرارات تعيين وأوامر مباشرة بالعمل).
        بالنسبة المصارف الخاصة ومؤسسات الصرافة:
‌أ-        رخصة أو قرار الترخيص بمزاولة المهنة للمصارف/الشركات الصادر عن رئاسة مجلس الوزراء.
‌ب-     قرار التسجيل في سجل المصارف/الشركات لدى مفوضية الحكومة الصادر عن لجنة الإدارة.
‌ج-     عقد تأسيس المصرف/الشركة.
‌د-       سجل تجاري مصدق لم يمض على استخراجه شهر.
‌ه-      أول محضر اجتماع لمجلس الإدارة يتضمن اعتماد أسماء رئيس وأعضاء مجلس الإدارة ومفوضي تحريك الحساب.
‌و-       صورة مصدقة عن النظام الأساسي للمصرف/الشركة.
‌ز-       قرار مجلس النقد والتسليف المتضمن الموافقة على ترخيص شركة صرافة أو مكتب.
        بالنسبة لشركات الوساطة المالية:
‌أ-        سجل تجاري مصدق لم يمض على استخراجه شهر.
‌ب-    صورة عن محضر اجتماع مجلس الادارة الاول والمحدد لحقوق التوقيع.
‌ج-     صورة مصدقة عن قرار الترخيص النهائي الصادر من مجلس مفوضي هيئة الاوراق والاسواق المالية.
‌د-       صورة مصدقة عن امر المباشر الصادر عن مجلس مفوضي هيئة الاوراق والاسواق المالية.
‌ه-      صورة مصدقة عن قرار مجلس إدارة سوق الأوراق المالية الخاص بقبول عضوية الشركة في:
-          سوق دمشق
-          مركز المقاصة والحفظ

سوق دمشق للأوراق المالية:
‌-       قرار مجلس الوزراء بتشكيل مجلس إدارة سوق دمشق للأوراق المالية.
‌-       قرار مجلس الوزراء بتسمية المدير التنفيذي
رسوم الخدمة:
/10,000/ل. س
تصنيفات الخدمة:
الأعمال 
فتح حساب (قيد التأسيس – مجمد- حوالات) للمصارف وشركات ومكاتب الصرافة العاملة في القطر

 

وثائق الخدمة:
قرار لجنة الإدارة القاضي بفتح الحساب المذكور أعلاه.
 
رسوم الخدمة:
/10,000/ل.س
 تصنيفات الخدمة:
الأعمال
طلب الاستعلام عن التسهيلات الائتمانية لزبون طبيعي /اعتباري
 
‌أ.       وصف الخدمة: تلتزم المصارف والمؤسسات المالية المصرفية الاجتماعية العاملة في الجمهورية العربية السورية بالاستعلام الائتماني

قبل الموافقة على منح التسهيل أو تجديده وفقا للقرارات الصادرة بهذا الخصوص، حيث يتم بيان الوضع الائتماني للعميل (شخص طبيعي أو اعتباري) على مستوى القطاع المصرفي، ويتم تقديم الخدمة للعميل عن طريق طلب يتقدم به للمصرف أو المؤسسة المالية الاجتماعية المصرفية التي يرغب المتعامل بالحصول على خدماتها (تسهيلات مباشرة أو غير مباشرة).

‌ب. وثائق الخدمة: يطلب من المتعامل التقدم بطلبه إلى المصرف أو المؤسسة التي يرغب بالتعامل معها مرفقاً بالوثائق التالية:
-          طلب استعلام وفق النموذج المعتمد (نموذج رقم 4).
-          صورة مصدقة عن سجل ترخيص مزاولة المهنة (سجل تجاري /صناعي/سياحي...).
-          صورة عن وثيقة التعريف للشخص صاحب الطلب (هوية شخصية تحمل الرقم الوطني/جواز السفر للمقيمين من غير السوريين..)
‌ج.   رسوم الخدمة: للشخص الطبيعي /1000 ل.س/ للشخص الاعتباري /1500 ل.س/
 
شيكات برسم التحصيل بالقطع الأجنبي

 وصف الخدمة:

استلام الشيكات من قبل الجهات العامة مرفق معها طلب بتحصيل الشيك
وثائق الخدمة:
كتاب من الجهة العامة: مرفق معها الشيك المطلوب تحصيله. يجب أن يكون الشيك مجير لصالح المصرف المركزي.
رسوم الخدمة:
 أجرة بريد وعمولة: 0.1 بالألف (ما عدا الجهات المعفية من العمولة)
تصنيفات الخدمة:
الجهات الحكومية
معدل التنفيذ بالأيام:
20 يوم عمل
دفع شيكات
وثائق الخدمة:
1. الهوية الشخصية
2. شيك مصدق
تصنيفات الخدمة:
1. المواطنون
2. الأعمال
3. الجهات الحكومية 
4. المنظمات الأهلية
دفع رسوم المغتربين ورسوم القنصلية
 وثائق الخدمة:
إشعارات الدفع: إشعار صادر عن دائرة الأوراق النقدية الأجنبية
 
المتطلبات:
كتاب من وزارة المالية
 
تصنيفات الخدمة:
الجهات الحكومية
حوالات
 وثائق الخدمة:
1.الهوية الشخصية
2.بيان طلب تحويل
 
تصنيفات الخدمة:
الجهات الحكومية 
حوالات واردة-دفع بدل خدمة عسكرية

 وثائق الخدمة:

1.طلب خطي: تقديم طلب إلى ديوان مصرف سورية المركزي.
2.كتاب رسمي: كتاب من شعبة التجنيد تتضمن موافقة شعبة التجنيد على دفع البدل. 
المتطلبات:
1.ورود حوالة واردة من الخارج.
2.وجود موافقة شعبة التجنيد.
تصنيفات الخدمة:
المواطنون
معدل التنفيذ بالأيام:
1 يوم عمل.
حوالات صادرة- شيكات

 وصف الخدمة:

إصدار جميع الشيكات المسحوبة على الخارج.
إجراء جميع التحويلات المتعلقة بالعملات الأجنبية في سورية وفي الخارج.
وثائق الخدمة:
1.       بيان طلب تحويل: طلب تحويل من الجهة الأمرة بالتحويل
2.       موافقة رئاسة مجلس الوزراء: إحضار موافقة رئاسة مجلس الوزراء على تخصيص القطع الأجنبي.
رسوم الخدمة:
1.       عمولة المصرف: 2 بالألف للحوالات الصادرة
1 بالألف لشيكات
والحد الأدنى للعمولة 10 دولار والحد الأعلى 100 الدولار
2.       أجرة برقية سويفت وبريد: 550 ل.س
المتطلبات:
1.       تقديم طلب التحويل من جهة القطاع العام.
2.       التسجيل لدى دائرة المراسلات.
3.       التسجيل لدى قسم تدقيق عمليات القطع.
4.       التسجيل لدى قسم مراقبة عمليات النقد لتأشيرها بما يفيد المخصصات بالعملة الأجنبية.
تصنيفات الخدمة:
الجهات الحكومية
معدل التنفيذ بالأيام:
2 يوم عمل
 
تسوية شيك مرتجع
 وصف الخدمة:
تدقيق الوثائق الخاصة بتسوية شيك مرتجع للزبائن بما يتوافق مع متطلبات قرارات مجلس النقد والتسليف.
 
وثائق الخدمة:
1.       نموذج رقم /3/: عدد النسخ المطلوبة: نسخة واحدة موقعة وممهورة بخاتم المصرف
2.       صورة عن الهوية أو صورة مصدقة أصولاً عن الوكالة إذا كان العميل شخصاً طبيعياً أو كتاب تفويض إذا كان العميل شخصاً اعتبارياً.
3.       صورة عن كشف حساب العميل لدى المصرف المعني يبين كيفية سداد الشيك المرتجع أو المخالصة مسجلة لدى الكاتب بالعدل وفق النموذج رقم /4/
4.       طلبات خاصة.
5.       نموذج رقم /4/: عدد النسخ المطلوبة: نسخة واحدة موقعة وممهورة بخاتم المصرف.
تصنيفات الخدمة:
1.       الأعمال
2.       الجهات الحكومية
معدل التنفيذ بالأيام:
10 يوم عمل
 
 
بيانات الايداع عندما تكون العملة مهترئة
وثائق الخدمة:
كشف بيانات الإيداع: آخر كشف لبيانات الايداع المقدمة من المواطنين.
المتطلبات:
آخر كشف لبيانات الايداع المقدمة من المواطنين.
تصنيفات الخدمة:
المواطنون
معدل التنفيذ بالأيام:

60 يوم عمل

براءة ذمة لشخص طبيعي
 وصف الخدمة:
- الحصول على " براءة ذمة من جميع المصارف العاملة في الجمهورية العربية السورية لشخص طبيعي.
- التأكد من حجم التسهيلات الائتمانية الممنوحة لمقدم الطلب المشمول مشروعه بأحكام قانون الاستثمار رقم /10/ لعام /1991/، بالإضافة إلى الوضع الائتماني لدى القطاع المصرفي.
 
وثائق الخدمة:
1.       إحالة رسمية: مديرية الاقتصاد والتجارة- نسخة واحدة (نموذج رقم 1)           
2.       صورة عن شهادة تسجيل تاجر: نسخة واحدة- صورة مصدقّة
تصنيفات الخدمة:
المواطنون
معدل التنفيذ بالأيام:
15 يوم عمل
 

 

براءة ذمة للمشاريع الاستثمارية
 
‌أ. وصف الخدمة: 

يقوم قسم مركزية المخاطر بالتنسيق مع مديرية العلاقات الخارجية في مصرف سورية المركزي بمخاطبة المصارف العاملة

في الجمهورية العربية السورية لبيان الوضع الائتماني للمشاريع المشمولة بقانون الاستثمار رقم (10) لعام 1991، والمرسوم التشريعي رقم (8) لعام 2007 والتي يرغب أصحابها بتصفيتها وتسوية مشاريعهم الاستثمارية المراد الاستعلام عنها.

 

‌ب.  وثائق الخدمة:
-          صورة عن الهوية الشخصية لكل من الشركاء في المشروع.
-          صورة مصدقة عن شهادة تسجيل الشركة.
‌ج.        رسوم الخدمة:
بدون رسوم.
 
استعلام عن الشيكات المرتجعة لزبون طبيعي/ اعتباري الخاصة بقطاع الأعمال

 وثائق الخدمة:

نموذج طلب رقم (2-1): نموذج طلب الاستعلام رقم (2-1) معبأ من قبل الزبون.

2. الهوية الشخصية: نسخة واحدة عن الهوية الشخصية للزبون في حال كان شخصاً طبيعياً.

 

3.سجل تجاري: نسخة واحدة مصدقة عن السجل التجاري في حال كان الزبون شخصاً اعتبارياً(شركة).
المتطلبات:
بيان تفاصيل الشـيكات المرتجعة المسحوبة من قبل الزبون/ الشركة على المصـارف العامـلة في الجمهوريـة العربيـة السوريـة كافة وفترة الحرمان من الحصول على دفاتر شيكات.
تصنيفات الخدمة:
1. الأعمال.
2.الجهات الحكومية.
معدل التنفيذ بالأيام:
7 يوم عمل.

 

أسئلة متكررة

مواقع مرتبطة

مواقع مفيدة

تواصل معنا

خريطة الموقع